Thursday, 15 December 2016

أين نذهب بشعبتنا العربية

أين نذهب بشعبتنا العربية
أنه من المعروف أن القيام باعداد معلمى اللغة العربية لغير الناطقين بها في المدارس الثانويّة والمتوسطة (( العاليّة)) هو الغاية الأولى لشعبة اللغة العربية بكليّة التربيّة التابعة بالجامعة الإسلامية- سونن أمبيل- سورابايا بمالانج. فميدان تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها – كما اعترفه الدكتور سليم (1988) – ميدان واسع وبالإضافة إلى أنه ميدان جديد فهو يعانى كثيرا من أوجه القصور والنقص سواء أكان ذلك في النواحى النظرية أو العملية. فبالرغم من أن هناك أمورا لابد من القيام بالبحث فيها في هذا المجال. نقتصر بحثنا هنا بالكفاءة اللغوية ونختص بمهارة الكلام.
كانت مؤسسة اللغة الحديثة للدول الأمريكيّة المتحدة (Language Association Off Amerika Modern). (سدطانا: 1983؛ والقاسمي في اسرار-1989) تعين مستويات مهارة الكلام التي لا بد منها مدرسو اللغة الأجنبية في المدارس الثانوية وهي:
  • الحد الأدنى: القدرة على التكلم في موضوعات أعدله سبقا دون تردد أو تلعثم واضح، وكذالك القدرة على استعمال التعبيرات الشائقة اللازمة لقضاء الحاجات وتيسير الأمور في البلد الأجنبي على أن يتم ذلك بنطق يفهمه أبناء اللغة الأجنبية بسهولة.
  • جيد: القدرة على التحدث مع أبناء اللغة دون الوقوع في اخطاء فاحشة أو على التحكم في المفردات والتراكيب في التعبير من أفكاره اثناء محادثة طويلة مع سرعة متوسطة ونطق وتنغيم جيدين.
  • ممتاز : القدرة على همزة المتكلّم من ابناء اللغة في الفاظه ونطقه وتنضيمه وذلك مثلا كالقدرة على تبادل الافكار والآراء- بسهولة في المواقف الإجتماعية المختلفة.
رأى الدكتور سدطانا (1983) أننا بإندونيسيا يمكننا الإستفادة بتلك المستويات الثلاث باستخدام و "جيد" للمدرسين في المدارس المتوسطة (المدارس العالية) و "جيد جدّا" للمدرّسين في الجامعات فكان هذا الرأى- في الحقيقة- لتعليم اللغة الإنجلزية. فكيف بمستويات مهارة الكلام لمدرّسى اللغة العربية بإندونيسيا؟ فإذا استفدناها مثل ما رأى الدكتور سلطانا. فماذا يلزمنا؟ هيا بنا نتشاور!
المراجع:
سليم محمد بن احمد، الدكتور. 1988. " جوانب اعداد معلم العربية لغير الناطقين بها". في الموجه في تعليم اللغة الربية لغير الناطقين بها، جاكرتا؛ معهد العلوم الإسلامية والعربية بإندونيسيا.
اسرارى، امام وأخوته، 1989، "دراسة وصفية لبرنامج اعداد معلمى اللغة العربية لغير الناطقين بها" في شعبة الدبلوم العام لمهعد العلوم الإسلامية والعربية بجاكرتاز رسالة لاتصدر.
Sadtono, E, Dr. 1883. “Metode Belajar Mengajar Bahasa Inggris Untuk Kemampuan Komunikatif Lisan”, Jakarta: Departeman Dikbud, Pusat Pengembangan Kurikulum Dan Sarana Pendidikan, Badan Penelitian Dan Pengembangan Pendidikan Dan Budaya.

No comments:

Post a Comment