مؤلفات لتعليم اللغة العربية للناطقين باللغة الإنجليزية
في الولايات الأمريكية المتحدة و مجالات الأعمال التي تتعلق بها
مقدمة
إن
العربية أكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا
في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع متحدثوها في المنطقة
المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى
المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات
أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة
(وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها. العربية هي أيضا لغة
شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت
بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى
(http://www.un.org/ar/events/languageday/#top ).
و خلال
أزمان خلت و عصور مضت ضعف المسلمون و تأخروا عن القيادة، فضعفت مكانة لغتهم
و ضعف بينهم استخدامها، و نافسها في عقر دارها غيرها، و غدت غريبة بين
أهلها. و مع الصحوة الإسلامية المتنامية في مشارق الأرض و مغاربها، تجدد
الشوق لمعرفة العربية و تعلمها، و حال دون تحقيق سرعة التعلم و سعة
الانتشار عوائق منها عدم وجود المناهج و المقررات و الوسائل التعليمية
المتكالمة، كما هو موجود فى اللغات العالمية الاخرى (ممدوح نور الدين محمد
2003).
و قد كان التوازن بين اللغات الرسمية الست، أي
الانكليزية والعربية والصينية والأسبانية والفرنسية والروسية، شغلا شاغلا
لكل الأمناء العامين. واتُّخذت عدة إجراءات، منذ عام 1946 إلى يومنا هذا،
لتعزيز استعمال اللغات الرسمية حتى تكون الأمم المتحدة وأهدافها وأعمالها
مفهومة لدى الجمهور على أوسع نطاق ممكن. وفي إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات
وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون
الإعلام قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذي يُحتفل به في 21
شباط/فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، للاحتفال بكل لغة من
اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. و تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18
كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة
3190(د-28) المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه
إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة
(http://www.un.org/ar/events/languageday/#top).
لذلك
توفرت مؤلفات لتعليم اللغة العربية للناطقين باللغة الإنجليزية في الولايات
الأمريكية المتحدة و كذلك مجالات الأعمال التي تتعلق بها. و أما المؤلفات
لتعليم اللغة العربية للناطقين باللغة الإنجليزية نذكر منها ما يلي:
- ألف باء : مدخل الى حروف العربية و أصواتها
- الكتاب في تعلم العربية الجزء الأول و الثاني و الثالث
- Arabic Phrases for Dummies by Bouchentouf, Amine.. Indiana: Wiley Publishing, Inc. 2000
- Arabic in 10 Minutes a Day by Kershul, Kristine K. Seattle WA Bilingual Books, Inc. Habel, K.F. 2007
- The Complete Idiot’s Guide to Arabic. USA: Alpha a Member of Penguin Group.
- Bilingual Visual Dictionary Arabic English. New York: A Dorling Kindersley Book. 2000.
و
اختار الباحث في هذه الورقة كتابين للتحليل رغبة في الاستفادة منها لترقية
تعليم هذه اللغة في إندونيسيا وهما " ألف باء : مدخل الى حروف العربية و
أصواتها" و " الكتاب في تعلم العربية الجزء الأول و الثاني و الثالث". و
اختيار هذه الكتب الأربعة لأنها تعتبر سلسلة في تعلم العربية للناطقين
باللغة الإنجليزية وقد تم تصميم السلسلة في أكثر من ستين سنة لتطويرها من
خبرات متكاملة.
مواصفات السلسلة
و
يورد الباحث ثلاث مواصفات للسسلسلة و هي قضية العامية و الفصحى و العلاقة
بينهما, و قضية الكفاءة و برنامج اللغة العربية بجامعة تكساس في أوستن. و
تعتبر هذه المواصفات فلسفة و منهجا للكتاب.
- قضية العامية و الفصحى و العلاقة بينهما
إن
قضية العامية و الفصحى و العلاقة بينهما وثيقة الصلة بقضية الأصلية و هي
تمس صلب الفلسفة التي يقوم عليها هذا الكتاب بمختلف أجزائه. و قد ارتأينا
أن نعرض الطالب الى العامية بشكل تدريجي بحيث يفهم طبيعة العلاقة التي تربط
بين الفصحى و العامية و يدرك انهما تمثلان امتدادين لواقع لغوي واحد و أن
بلوغ أي مستوى متقدم من الكفاءة في اللغة العربية لا يمكن أن يتحقق بواحد
من هذين المكونين دون الأخر. فبدأنا في "الف باء" بعدد من الحوارات و
عبارات التحية البسيطة و أتبعنا ذلك في هذا الكتاب بمواقف مختلفة تم فيها
استخدام العامية بهدف تعريض الطالب الى بعض أصوات العامية و مفرداتها. و
يهمنا هنا أن نعرض لردنا على بعض الحجج التي تتردد كثيرا في وجه أي محاولة
ترفض تكريس الفجوة بين الفصحى و العامية.
- قضية الكفاءة
- ليس معيار نجاحنا في التدريس هو ما يستطيع الطالب أن يفعله في نص ما داخل الفصل. و انما المحك هو ما الذي يستطيع ان يقوم به الطالب خارج الفصل في نصوص أخرى أو مهام واقعية. إن نجاح المدرس هو أن يكون الصف إعدادا للطالب لمواجهة واقع اللغة خارج الصف.
- ان مثل هذا الإعداد لا يكون بتزويد الطالب بقوائم للمفردات المناسبة في موقف معين أو التعبيرات الملائمةلأداء وظيفة معينة مقتطعة من سياقها الطبيعي و مقلصة لدور الطالب إلى مجرد الحفظ و الترديد لهذه المفردات و التعبيرات. و إنما هو في إتاحة الفرصة أمام الطلاب لمراكمة معارفهم و مفرداتهم. إن مثل تلك القوائمقد تكون مفيدة للمراجعة و لكنها ليست ليست بديلا عن هذا التراكم.
- ان دور المدرس في حقيقته أقرب إلى دور المرشد أو الموجه أو المنظم، و إن مناط عملية التعلم هو الطالب، و أنه كلما أتاح المدرس للطالب أن يكتشف و يستخدم قدراته و يمارس لغته و يوظف أدواته التي اكتسبا كانت استفادة الطالب أكبر.
- ان تركيزالمنهج التقليدي على القواعد و اعتبارها المركز الذي تدور حوله اللغة لا ينبغي أن يدفع إلى تطف مقابل يعتبر القواعد عنصرا هامشيا أو ثانويا لا يحظى بعناية كبيرة كيلا يؤثر على انتاج الطالب للغة. إن القواعد، و إن لم تكن مهارة مستقلة بذاتها، إلا أنها عنصر أساسي يدخل في تكوين و تعزيز كل المهارات و نحن نرى أن محور الخلاف هو في حقيقته طريقة تقديم القواعد و هل نقدم من خلال شروح وافية شافية و قواعد محفوظة أم أنها حساسية ينبغي أن تطور من خلال تراكم خبرة الطالب الذاتية في التعامل مع اللغة ثم تأتي عملية التقعيد لتصوغ مثل هذه الخبرة في قوانين عامة.
و
يتصل بهذا تحديد الأولويات في عملية تقديمها وكذلك طبيعة و حجم الجرعة
الضرورية لكل مرحلة. و ينطلق موقفنا كذلك من تقديم القواعد الذي سنفصله
بعد قليل من التوازن بين أهميتها و جرعتها، بين الحساسية بها أو الإدراك
الذاتي لها و تأطيرها. لذا فقد حرصنا على أن يشمل الكتاب العديد من تمارين
القواعد لتمكين الطالب من استخدامها بشكل فعال.
- من هنا جاء تقبلنا لحركة الكفاءة و إن تحفظنا على بعض العمليات الإجرائية التي اتخذتها أحيانا من قبيل تهديد الهدف و الوظيفة في بداية كل درس فقد شعرنا أن مثل هذا التحديد ينطوي على موقف تعليمي (بمعنى التعليم و ليس التعلم) على عكس ما تدعو إليه حركة الكفاءة.فضلا عن أنه يفقد الطالب جزءا كبيرا من متعة الاكتشاف و التعلم الذاي. فهو أشبه بالقول "ندرسك هذا الدرس من أجل هذا الهدف و الوظيفة التي عليكأت تصبح قادرا على أدائها بعد الانتهاء من هذا الدرس و هي التعبير عن ..." مما يؤدي إلى التعامل مع وظائف اللغة كما لو كانت مصفوفات أو عبوات لا تتداخل و تتراكم و تدور.
- إن المؤلفين يؤمنون بأن نجاح أي صف انما يعتمد بالدرجة الأولى انما يعتمد بالدرجة الأولى على عطاء المدرس و إبداعه و إيمانه بطلابه و قدراتهم و تفاعله معهم.
- و نلحق بعد المراجع برنامج اللغة العربية بجامعة تكساس في أوستن شرحا لاستخدام الكتاب في تعلم العربية الدرس الأول: جدول نشاطات الفصل و الواجبات اليومية و مثال في نشاطات الفصل لتفعيل المفردات.
و
أما الأعمال الشاغرة التي تتطلب الكفاءة اللغوية في اللغة العربية فيمكننا
الاطلاع على الوسائل الإعلامية التي منها بعض مواقع إنترنت منها ما يلي :
www.cia.gov/The CIA is hiring Foreign Language Officers for the NCS. Apply online.
www.wow.com/Arabic+EmploymentSearch for Arabic Employment Look Up Quick Results Now!
Samaritan's Purse 17 reviews - Boone, NC 28607
Arabic
Language fluency required. International travel of 85-100 days per year
required. Samaritan's Purse is a nondenominational evangelical
Christian... 4 days ago - save job - email - more... |
International Center for Transitional Justice - New York, NY
Under
the supervision of Communications Director, oversee the development,
design, editing and distribution of online communications collateral in
Arabic;.... idealist.org - 3 days ago - save job - email - more... |
University of California Berkeley 50 reviews - Berkeley, CA
Studies
at the University of California, Berkeley is generating an applicant
pool of qualified temporary instructors to teach Modern Standard Arabic language... $49,012 a year 6 days ago - save job - email - more... |
CWU, Inc. - United States
is seeking full-time Arabic Iraqi linguist/translators to provide language support to the U.S. Government (CONUS). -Ft.... 5 days ago - save job - email - more... |
GCS 32 reviews - McLean, VA
and Arabic.
Proficient in various audio and video formats and the ability to
convert to the appropriate. format as dictated by the customer' s
technological... 6 days ago - save job - email - more... |
CWU, Inc. - United States
is seeking full-time Arabic Modern Standard linguist/translators to provide language support to the U.S. Government (CONUS). -Ft.... 5 days ago - save job - email - more... |
Boston Children's Hospital 77 reviews - Boston, MA
Fluent Arabic language skills are required. Boston Children’s Hospital is an Equal Opportunity / Affirmative Action Employer.... 6 days ago - save job - email - more... |
ممدوح نور الدين محمد مستشار تعليمي بالولايات المتحدة اللأمريكية
2003 م العربية جسر للثقافة الاسلامية جدة: دار الأندلس الخضراء
Bilingual Visual Dictionary Arabic English.
2000 New york: A Dorling Kindersley Book.
Bouchentouf, Amine
2000 Arabic Phrases for Dummies. Indiana: Wiley Publishing, Inc.
Brustad, Kristen, Mahmoud Al-Batal, Abbas Al-Tonsi
2004 New and Improved Digital Format: Alif Baa with Multimedia: Introduction to Arab Letters and Sounds / ألف باء : مدخل الى حروف العربية و أصواتها . Georgetown University Press, Washington D.C..
Brustad, Kristen, Mahmoud Al-Batal, Abbas Al-Tonsi
2007 Al-Kitaab fii Ta’allum al’Arabiyya with DVDs Part One, Two, Three. الكتاب في تعلم العربية الجزء الأول و الثاني و الثالث Georgetown University Press, Washington D.C.
Habel, K.F.
--- The Complete Idiot’s Guide to Arabic. USA: Alpha a Member of Penguin Group.
Kershul, Kristine K.
2007 Arabic in 10 Minutes a Day. Seattle WA Bilingual Books, Inc.
No comments:
Post a Comment