تجربة قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية في تدريس القراءة الموسعة
يهدف
قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية إلى تأهيل المعلمين. لذلك
تكون أهداف تعليم اللغة العربية بهذا القسم إلى تمكين الطلبة من الكفايات
اللغوية و الاتصالية و الثقافية. فالقراءة من المهارات الأربع و تنقسم إلى
القراءة المكثفة و القراءة الموسعة. وتهدف القراءة الموسعة لهذا القسم إلى
إكساب الدارسين فهم المقروء من موضوعات دينية و القصص القصيرة و الأخبار
الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية و المقالات العلمية. و تكون المادة
مكتسبة من كتب التراث الإسلامية و مواقع إنترنت يختارها الطالب بنفسه و لا
بد أن يختلف كل من صاحبه في النصوص المختارة و يوافق عليها المدرس ثم يلخص
المقروء باللغتين العربية و الإندونيسية تحريريا و يلقيها على صاحبه شفهيا.
تأسس
قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية سنة 1965 م و كانت هذه
الجامعة معهدا عاليا لفنون التربية و التدريس يهدف إلى تأهيل المعلمين.
لذلك تكون أهداف تعليم اللغة العربية بهذا القسم مثل أهداف سلسلة العربية
بين يديك (عبد الرمن بن إبراهيم الفوزان و آخرون. 2002 م ) و هي تمكين
الطلبة من الكفايات اللغوية و الاتصالية و الثقافية. و تضم الكفاية اللغوية
المهارات الأربع و العناصر اللغوية و الكفاية الاتصالية هي القدرة على
الاتصال بأهل اللغة من خلال السياق الاجتماعي المقبول مشافهة و كتابة كما
يتم تزويدهم بجوانب متنوعة من الثقافة العربية الاسلامية و أنماط من
الثقافة العالمية العامة التي لا تخالف أصول الإسلام.و يورد الباحث في هذه
المقالة مفهوم القراءة المكثفة و الموسعة، و إرشادات لتدريس القراءة
الموسعة، و تجربة قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية في
تدريسها.
مفهوم القراءة المكثفة و الموسعة
إن
من المهارات الأربعهي القراءة و تنقسم إلى القراءة المكثفة و القراءة
الموسعة. فالقراءة المكثفة تأخذ مكانها بين جدران الفصل و تهدف إلى تنمية
المهارات الأساسية للقراءة و ما تحتاجه هذه المهارات من ثروة لفظية و معرفة
بالقواعد النحوية. وفي هذا النوع من القراءة تنمي مهارات فهم المقروء عند
الدارس تحت إشراف المعلم في الفصل. فيراقب تقدمه و يقف على الصعوبات التي
تواجهه و يساعده على تذليلها. و أما القراءة الموسعة فتتم بخارج الفصل.
صحيح أن المعلم يوجه الطلاب لها و يحدد لهم ما يقرؤونه ثم يناقشهم فيه. إلا
أن العبء لأكبر يقع لى الطلاب أنفسهم. فهم الذين يقرأونمن موضوعات القراءة
الموسعة سواء أكانت في شكل موضوعات منفصلة أو كتابا ذا موضوع واحد مثل قصة
قصيرة أو كتاب مبسط من كتب المعلومات أو غيرها. و تتم قراءة هذه المواد
خارج الفصل فيتعلم الطلاب بذلك الاستقلال في تحصيل المعرفة و يدعم ما
اكتسبوه من مهارات لغوية في الفصل و تنمي ثروتهم اللفظية. على أن تجرى
مناقشة هذه المواد إما في الفصل بين يدي المعلم أو من خلال اختبار يعطي لهم
في البيت (رشدي أحمد طعيمة بدون سنة:372). و هناك مفهوم آخر للقراءة
الموسعة من Liana's Extensive Reading Journalما نصه:
Extensive
reading is reading as much as possible, for your own pleasure, at a
difficulty level at which you can read smoothly and quickly without
looking up words or translating to English as you go. In other words,
instead of spending a half hour decoding a tiny part of one book (also
known as intensive reading), you read many simpler books that are at or
slightly below the level at which you read fluently. This lets you get
used to reading more complex sentences with ease, reinforces the words
you already know and helps you learn new words from context )http://
joechip.net/extensivereading/what-is-extensive-reading/(.
و
يمكن الترجمة عنها معنويا " إن القراءة الموسعة هي أن تتوفر قراءة ما
يتمتع القارئ من المواد المكتوبة من مستوى الصعوبة بحيث يمكنه القراءة
سريعا بدون الالتفات الى المعاجم او الترجمة. فعبارة أخرى، لا يهتم القارئ
بأشياء صغيرة من تفصيلات الكتاب و هي المعروفة بالقراءة المكثفة و يقرأ
كتبا أسهل بحيث يقرأها بسلاسة. و هذا يسوق القارئ إلى أن يعتاد على جمل و
تعبيرات أشمل بسهولة و يعزز المفردات التي عرفها و يساعده في تعلم المفردات
الجديدة من السياق." و أيسر المفهومات من القراءة الموسعة هو:
Extensive Reading is the free reading of books
and other written material that is not too difficult nor too easy!
Extensive Reading is sometimes called Free Voluntary Reading (http://www.squidoo.com/extensi vereading).
و
ترجمة معانيها هي" أنالقراءة الموسعة هي القراءة الحرة للكتب أو المواد
المكتوبة الأخرى التي لا تعتبر صعبة جدا و لا سهلة جدا. و قد تسمى القراءة
الموسعة القراءة الحرة المتطوعة.
إرشادات في تدريس القراءة الموسعة
و
للقراءة الموسعة يقول كونيهيد ساكي /Kunihide Sakai/ أنه ينبغي أن يبتدئ
القارئ بالقصص التي يمكنه القراءة بسهولة و أن يسلك المسالك التالية خلال
القراءة:
(1) ألا يلتفت الى المعاجم،
(2) و أن يترك التفاصيل التي لا يفهمها،
(3) و إذا لم يستمتع بكتاب يدعه و يتناول كتابا آخر.
و
الالتفات بالمعاجم رغم لحظات قصيرة يثير عدم التركيز، و قراءة الكتب
الأساسية مع عدم الالتفات بالمعاجم تمكن القارئ على فهم المفردات من السياق
سريعا. (http://joechip.net/extensivereading/what-is-extensive-reading/).
لماذا يبدأ الطالب من المستوى الأساسي؟
- لأنه يساعده على تعويد القراءة السريعة. إذاتوفرت لديه المفردات قلما تفكر عنها فيفهم المقروء بسهولة.
- و الجمل في هذا المستوى بسيطة فيمكنه أن يفهمها بسرعة كما أن التراكيب يمكن إدراكها بدون مشقة زائدة.
- فبهذا يفهم الطالب مفردات من معلومات النص مع عدم الالتفات إلى المعاجم.
- يدرك الطالب مدى طلاقته في مستوى معينفيجكم المادة أنها شاقة أم سهلة.
- إن المفردات في الكتب الأساسية هي المفردات الأساسية. و إذا تكرر الاطلاع عليها سهل على الطالب فهمه، و إذا ارتقى إلى المستوى المتقدم وجدها مألوفة و ليست غريبة فلا يحتاج إلى الجهد لفهمه.
- بالقراءة السريعة يمكن للطالب أن ينتهز وقتا معقولا لكتاب واحد و يتناول كتابا اخر حتى لا يصيبه الملل.
تجربة جامعة مالانج الحكومية في تدريس القراءة الموسعة
وتهدف
القراءة الموسعة لقسم تعليم اللغة العربية بهذه الجامعة إلى إكساب
الدارسين فهم المقروء من موضوعات دينية و هي القراءة الموسعة الأولى. و أما
القراءة الموسعة الثانية فتهدف الى فهم القصص القصيرة و الأخبار
الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية و المقالات العلمية. و تكون المادة
مكتسبة من كتب التراث الإسلامية و مواقع إنترنت يختارها الطالب بنفسه و لا
بد أن يختلف كلمن صاحبه في النصوص المختارة و وافق عليها المدرس ثم يلخص
المقروء باللغتين العربية و الإندونيسية تحريريا و يلقيها على صاحبه شفهيا.
و يورد الباحث فيما يلي خطة التدريس للقراءة الموسعة الأولى و القراءة
الموسعة الثانية.
خطة التدريس للقراءة الموسعة الأولى
- الهدف
تهدف
القراءة الموسعة الأولى إلى إكساب الدارسين فهم المقروء من موضوعات دينية
من كتب التراث و الكتب المعاصرة. و تكون الموضوعات عن التفاسير و السنة و
العقيدة و الشريعة و الأخلاق. و تكون المادة من مكتسبة من كتب التراث و
الكتب المعاصرة يختارها المدرس و لا بد لكل طالب أن يلخص المقروء باللغتين
العربية و الإندونيسية تحريريا و يلقيها على صاحبه شفهيا داخل الفصل.
- النشاطات الدراسية
اللقاء | الموضوع | المراجع | النشاط الدرلسي |
1 | الخطة الدراسية | خطة التدريس | المناقشة |
2 | آداب تلاوة القرآن | 1 ص 256–271 | ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. و كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية |
3 | اسلوب صفوة التفاسير للشيخ محمد علي الصابوني و تفسير سورة الفاتحة | 4 ص 1 – 28 | |
4 | أسلوب تفسير في ظلال القرآن للسيد قطب | 5 ص 5 – 11 | |
5 | مراجعة آداب تلاوة القرآن و أساليب التفسيرين صفوة التفاسير و ظلال القرآن | المراجع السابقة | مناقشة في مجموعة واحدة |
6 | السنة : تعريفها، حجيتها، تاريخ تدوينها و جهود العلماء في حفظها | 2 ص 9 – 35 | ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية |
7 | أئمة الحديث و كتبهم و موقف المستشرقين من السنة | 2 ص 251 – 291 | |
8 | خصائص عامة للأمة المحمدية | 3 ص 10 – 42 | |
9 | مراجعة في دراسة السنة | المراجع السابقة | مناقشة في مجموعة واحدة |
10 | قواعد العقائد | 1 ص 88 – 120 | ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية |
11 | أسرار الطهارة أسرار الصلاة | 1 ص 121 – 139 1 ص 140 – 196 | |
12 | أسرار الزكاة أسرار الصوم | 1 ص 198 – 218 1 ص 219 – 225 | |
13 | مراجعة في دراسة العقائد و الطهارة و الصلاة و الزكاة و الصوم | المراجع السابقة | مناقشة في مجموعة واحدة |
14 | أسرار الحج الأذكار و الدعوات | 1 ص 226 – 255 1 ص 277 – 310 | ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية |
15 | كتاب العلم | 1 ص 13 – 87 | |
16 | مراجعة في دراسة الحج الأذكار و الدعوات و كتاب العلم | جميع المراجع السابقة |
- التقييم
- دوام المشاركة في غرفة التدريس
- التلخيص فرديا في اللغتين الإندونيسية و العربية تحريريا و إلقائها شفويا
- التلخيص جماعة في اللغتين الإندونيسية و العربية تحريريا و إلقائها شفويا
- المراجع
- الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد. 1998. إحياء علوم الدين. المجلد 1. بيروت: دار الكتب العلمية.
- الحسني، محمد بن علوي بن عباس المالكي المكي. 1999. المنهل اللطيف في أصول الحديث الشريف. بدون المدينة و بدون سنة.
- الحسني، محمد بن علوي بن عباس المالكي المكي. 2000. خصائص الآمة المحمدية. المدينة المنورة: فهرسات مكتبة الملك فهد الوطنية,
- الصابوني، محمد علي. 1980. صفوة التفاسير: تفسير للقرآن الكريم الجامع بين المأثور و المعقول مستمد من أوثق كتب التفسير. بيروت: دار الفكر.
- قطب، سيد 1994. في ظلال القرآن. بيروت: دار الشروق.
خطة التدريس للقراءة الموسعة الثانية
- الهدف
تهدف
القراءة الموسعة الثانية إلى إكساب الدارسين فهم المقروء من القصص القصيرة
و الأخبار الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية و المقالات العلمية. و تكون
المادة من مكتسبة من مواقع إنترنت يختارها الطالب بنفسه و لا بد أن يختلف
كل من صاحبه في النصوص المختارة و أن يوافق عليها المدرس ثم يلخص المقروء
باللغتين العربية و الإندونيسية تحريريا و يلقيها على صاحبه شفهيا داخل
الفصل.
- النشاطات الدراسية
اللقاء | الموضوع | النشاط الدرلسي | المراجع |
1 | الخطة الدراسية | المناقشة | خطة لتدريس |
2 | القصص القصيرة | ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. و كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية | مواقع انترنت |
3 | القصص القصيرة | ||
4 | مراجعة | مناقشة في مجموعة واحدة | |
5 | الأخبار الإجتماعية | ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية | مواقع انترنت |
6 | الأخبار الإجتماعية | ||
7 | مراجعة | مناقشة في مجموعة واحدة | |
8 | الأخبار السياسية | ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية | مواقع انترنت |
9 | الأخبار السياسية | ||
10 | مراجعة | مناقشة في مجموعة واحدة | |
11 | الأخبار الإقتصادية | ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية | مواقع انترنت |
12 | الأخبار الإقتصادية | ||
13 | مراجعة | مناقشة في مجموعة واحدة | |
14 | المقالات العلمية | مناقشة في مجموعة واحدة | مواقع انترنت |
15 | المقالات العلمية | ||
16 | المقالات لعلمية |
- التقييم
- دوام المشاركة في غرفة التدريس
- التلخيص فرديا في اللغتين الإندونيسية و العربية تحريريا و إلقائها شفويا
- المراجع: المواد الدراسية من الموضوعات كلها مكتبسة من مواقع إنترنت
مثال
أخبار إجتماعية: المواد المختارة من مواقع انترنت
موقع انترنت | العنوان | اسم الطالب/ الطالبة | م |
www.wa3l.org.sa | إيجاد حلول لقضايا الشبان | أغوس اندرا بايو | 1 |
www.bintjbeil.com | تشييع الشهيد صالح في يارون | ||
www.brbrnet.com | زوجان تحت سقف واحد الصمت ثالثها | عزّة سنيّة | 2 |
www. brbrnet.com | بسبب الشهرة والمال نساء يخلعن أزواجهن | ||
www.almasyryalyoum.com | (جواجل) 4,5% من الشركة | تشف واندا آفندي | 3 |
www.pn-news.net | وفاة إياد السراج | ||
www.dw.de | أطفال الشوارع في تونس صورة للعنف داخل المجتمع | دياه رحماواتي أشعري | 4 |
www.dw.de | تونس تعلن الحرب على "جهاد النكاح" في سوريا | ||
www. brbrnet.com | مركز الإرشاد الأسرى بالرياض يقد اسنشارات......... | فائزة إيكاوتي زين | 5 |
www.ameinfo.com | البنقو سر السجارة ...الخرطوم مسطولة) والفتيات..... | ||
www. brbrnet.com | الضحك أفضل علاج للتوتر | إحدى نور حياتي | 6 |
www. brbrnet.com | عقوق الأبناء مانزرعه في الصغر غصده في الكبر | ||
www.brbrnet.com | تخريج رياض الأطفال بوبار خمس نجوم | إمام قمرالدين | 7 |
www.brbrnet.com | كلام جايط | ||
www.bbc.co.uk | مصر: مصادرة أصول 527 من أعضاء الإخوان المسلمين | اثنين مسلمة علوي | 8 |
www.bbc.co.uk | بان كي مون: نصف السكان في سوريا يحتاجون...... | ||
www.al-akhbar.com | اليطالة العربية الأعلى في العالم | جندا ميلادي | 9 |
www.al-akhbar.com | فاطمة النشار: أنتظر حمايتي في القضاء | ||
سلط المجتمع وحصانة الدين | كرميلا أندرينا | 10 | |
المجتمعات السعوبة وثقافة السمع والتسليم | |||
www.mosa.gov.sa | دار الحضانة الإجتماعية بالرياضر تنفذ عددا من البرامج والأنشطة | مفتاح الطريق الرضى | 11 |
www. mosa.gov.sa | محافظ سراة عبيدة يفتتح حملة التوعية الشاملة الإجتماعية بمركز الفرشة بنهامة فحطان | ||
www. brbrnet.com | تم الخادمة الأجنبية ..سرقة القلوب والمنازل | محمد حرز محرّكي | 12 |
www. brbrnet.com | المال يلغى فوارق العمر زوجات في سن....... | ||
www. brbrnet.com | الضحك أفضل علاج للتوتر | نديلا هلدا | 13 |
www.brbrnet.com | الحمية الغذائية (العصا السحرية)...... | ||
www.welfare.gov.sd | الاستاذة سامية احمد نائب رئيس المجلس الوطني والاستاذة الوزيرة يكرمان الخبرات الوطنية والمتفوقين والايتام من ابناء المعاشيين | نور أشرفة | 14 |
www.akhbarelyom.com | البدوي: لجنة نظام الحكم أقرت تشكيل "الشيوخ" | ||
majdah.maktoob. com | أوبرا وينقري بكت على الطالبات اللواتي تعرض الإساءة | رضى انصفى كامل | 15 |
akhbaar24.argaam.com | رقيب سعودي بجوازات الرياض يرحّل إلى مصر وتسحب جنسيته ويحرم من أبنائه 20 عاما | ||
www.al-khobartimes.com | ثقافة الدمام تختتم أول ورشة زخت في المنطقة الشرقية | توفيق فجر | 16 |
www.al-khobartimes.com | 200 متخصص يناقشون نشر ثقافة الجودة بالخبر | ||
.comدراسة نفسية لحالة الشبابwww | دراسة نفسية لحالة الشباب اليومية | ام لطيفة النعمة | 17 |
www. brbrnet.com | على ذمة بنات اليومين ديل الرجال ماتوا كرري | ||
www. brbrnet.com | صالونات الصنفرة...(حليل الرجال الغبس) | ويويت رحماواتي | 18 |
www. brbrnet.com | الحلوم عطر البيوت في شعبان | ||
www.mjhar.com | في رمضان تبادل الصحون عادة للترابط المحبة | سيف الهداية | 19 |
www.mjhar.com | نداء لكل منه يهمه الأمر منه ينفذ حياة الطفل مصطفى...... | ||
www.pn-news.net | قضية إنسانية ونداء إستغاثة منشابة فلسطينية فيلبنا نتطلبا لعلاج | هيكل الصّمداني | 20 |
maktoob.news.yahoo.com | الدرسة على ضوء الشموع في سوريا | ||
www.arabic.iriannews.com | معالجة العنف الأسري في بابوا الإندونيسية | حافظ سلمان الفارسى | 21 |
تحديات سياسية الاستهداف الاجتماعي ومكافحة الفقر |
المراجع
عبد الرمن بن إبراهيم الفوزان و آخرون
2002 م العربية بين يديك. الرياض: مؤسسة الوقف الإسلامي.
لجنة إعداد المنهج
منهج قسم تعليم اللغة العربية كلية الآداب جامعة مالانج الحكومية 2012
د. رشدي أحمد طعيمة
المرجع
في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. مكة: جامعة أم القرى معهد
اللغة العربية وحدة البحوث و المناهج سلسلة دراسات في تعليم اللغة العربية.
Liana's Extensive Reading Journal. http://joechip.net/extensivereading/what-is-extensive-reading/Diakses 12 April 2014.How to Use Extensive Reading in an ESL Classroom.http://www.squidoo.com/ extensivereading.Diakses 12 April 2014.
No comments:
Post a Comment