Thursday, 15 December 2016

تجربة قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية في تدريس القراءة الموسعة

تجربة قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية في تدريس القراءة الموسعة
يهدف قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية إلى تأهيل المعلمين. لذلك تكون أهداف تعليم اللغة العربية بهذا القسم إلى تمكين الطلبة من الكفايات اللغوية و الاتصالية و الثقافية. فالقراءة من المهارات الأربع و تنقسم إلى القراءة المكثفة و القراءة الموسعة. وتهدف القراءة الموسعة لهذا القسم إلى إكساب الدارسين فهم المقروء من موضوعات دينية و القصص القصيرة و الأخبار الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية و المقالات العلمية. و تكون المادة مكتسبة من كتب التراث الإسلامية و مواقع إنترنت يختارها الطالب بنفسه و لا بد أن يختلف كل من صاحبه في النصوص المختارة و يوافق عليها المدرس ثم يلخص المقروء باللغتين العربية و الإندونيسية تحريريا و يلقيها على صاحبه شفهيا.
تأسس قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية سنة 1965 م و كانت هذه الجامعة معهدا عاليا لفنون التربية و التدريس يهدف إلى تأهيل المعلمين. لذلك تكون أهداف تعليم اللغة العربية بهذا القسم مثل أهداف سلسلة العربية بين يديك (عبد الرمن بن إبراهيم الفوزان و آخرون. 2002 م ) و هي تمكين الطلبة من الكفايات اللغوية و الاتصالية و الثقافية. و تضم الكفاية اللغوية المهارات الأربع و العناصر اللغوية و الكفاية الاتصالية هي القدرة على الاتصال بأهل اللغة من خلال السياق الاجتماعي المقبول مشافهة و كتابة كما يتم تزويدهم بجوانب متنوعة من الثقافة العربية الاسلامية و أنماط من الثقافة العالمية العامة التي لا تخالف أصول الإسلام.و يورد الباحث في هذه المقالة مفهوم القراءة المكثفة و الموسعة، و إرشادات لتدريس القراءة الموسعة، و تجربة قسم تعليم اللغة العربية بجامعة مالانج الحكومية في تدريسها.
مفهوم القراءة المكثفة و الموسعة
إن من المهارات الأربعهي القراءة و تنقسم إلى القراءة المكثفة و القراءة الموسعة. فالقراءة المكثفة تأخذ مكانها بين جدران الفصل و تهدف إلى تنمية المهارات الأساسية للقراءة و ما تحتاجه هذه المهارات من ثروة لفظية و معرفة بالقواعد النحوية. وفي هذا النوع من القراءة تنمي مهارات فهم المقروء عند الدارس تحت إشراف المعلم في الفصل. فيراقب تقدمه و يقف على الصعوبات التي تواجهه و يساعده على تذليلها. و أما القراءة الموسعة فتتم بخارج الفصل. صحيح أن المعلم يوجه الطلاب لها و يحدد لهم ما يقرؤونه ثم يناقشهم فيه. إلا أن العبء لأكبر يقع لى الطلاب أنفسهم. فهم الذين يقرأونمن موضوعات القراءة الموسعة سواء أكانت في شكل موضوعات منفصلة أو كتابا ذا موضوع واحد مثل قصة قصيرة أو كتاب مبسط من كتب المعلومات أو غيرها. و تتم قراءة هذه المواد خارج الفصل فيتعلم الطلاب بذلك الاستقلال في تحصيل المعرفة و يدعم ما اكتسبوه من مهارات لغوية في الفصل و تنمي ثروتهم اللفظية. على أن تجرى مناقشة هذه المواد إما في الفصل بين يدي المعلم أو من خلال اختبار يعطي لهم في البيت (رشدي أحمد طعيمة بدون سنة:372). و هناك مفهوم آخر للقراءة الموسعة من Liana's Extensive Reading Journalما نصه:
Extensive reading is reading as much as possible, for your own pleasure, at a difficulty level at which you can read smoothly and quickly without looking up words or translating to English as you go. In other words, instead of spending a half hour decoding a tiny part of one book (also known as intensive reading), you read many simpler books that are at or slightly below the level at which you read fluently. This lets you get used to reading more complex sentences with ease, reinforces the words you already know and helps you learn new words from context )http:// joechip.net/extensivereading/what-is-extensive-reading/(.
و يمكن الترجمة عنها معنويا " إن القراءة الموسعة هي أن تتوفر قراءة ما يتمتع القارئ من المواد المكتوبة من مستوى الصعوبة بحيث يمكنه القراءة   سريعا بدون الالتفات الى المعاجم او الترجمة. فعبارة أخرى، لا يهتم القارئ بأشياء صغيرة من تفصيلات الكتاب و هي المعروفة بالقراءة المكثفة و يقرأ كتبا أسهل بحيث يقرأها بسلاسة. و هذا يسوق القارئ إلى أن يعتاد على جمل و تعبيرات أشمل بسهولة و يعزز المفردات التي عرفها و يساعده في تعلم المفردات الجديدة من السياق." و أيسر المفهومات من القراءة الموسعة هو:
Extensive Reading is the free reading of books and other written material that is not too difficult nor too easy!  Extensive Reading is sometimes called Free Voluntary Reading (http://www.squidoo.com/extensi vereading).
و ترجمة معانيها هي" أنالقراءة الموسعة هي القراءة الحرة للكتب أو المواد المكتوبة الأخرى التي لا تعتبر صعبة جدا و لا سهلة جدا. و قد تسمى القراءة الموسعة القراءة الحرة المتطوعة.
إرشادات في تدريس القراءة الموسعة
و للقراءة الموسعة يقول كونيهيد ساكي /Kunihide Sakai/ أنه ينبغي أن يبتدئ القارئ بالقصص التي يمكنه القراءة بسهولة و أن يسلك المسالك التالية خلال القراءة:
(1) ألا يلتفت الى المعاجم،
(2) و أن يترك التفاصيل التي لا يفهمها،
(3) و إذا لم يستمتع بكتاب يدعه و يتناول كتابا آخر.
و الالتفات بالمعاجم رغم لحظات قصيرة يثير عدم التركيز، و قراءة الكتب الأساسية مع عدم الالتفات بالمعاجم تمكن القارئ على فهم المفردات من السياق سريعا. (http://joechip.net/extensivereading/what-is-extensive-reading/).
لماذا يبدأ الطالب من المستوى الأساسي؟
  • لأنه يساعده على تعويد القراءة السريعة. إذاتوفرت لديه المفردات قلما تفكر عنها فيفهم المقروء بسهولة.
  • و الجمل في هذا المستوى بسيطة فيمكنه أن يفهمها بسرعة كما أن التراكيب يمكن إدراكها بدون مشقة زائدة.
  • فبهذا يفهم الطالب مفردات من معلومات النص مع عدم الالتفات إلى المعاجم.
  • يدرك الطالب مدى طلاقته في مستوى معينفيجكم المادة أنها شاقة أم سهلة.
  • إن المفردات في الكتب الأساسية هي المفردات الأساسية. و إذا تكرر الاطلاع عليها سهل على الطالب فهمه، و إذا ارتقى إلى المستوى المتقدم وجدها مألوفة و ليست غريبة فلا يحتاج إلى الجهد لفهمه.
  • بالقراءة السريعة يمكن للطالب أن ينتهز وقتا معقولا لكتاب واحد و يتناول كتابا اخر حتى لا يصيبه الملل.
تجربة جامعة مالانج الحكومية في تدريس القراءة الموسعة
وتهدف القراءة الموسعة لقسم تعليم اللغة العربية بهذه الجامعة إلى إكساب الدارسين فهم المقروء من موضوعات دينية و هي القراءة الموسعة الأولى. و أما القراءة الموسعة الثانية فتهدف الى فهم القصص القصيرة و الأخبار الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية و المقالات العلمية. و تكون المادة مكتسبة من كتب التراث الإسلامية و مواقع إنترنت يختارها الطالب بنفسه و لا بد أن يختلف كلمن صاحبه في النصوص المختارة و وافق عليها المدرس ثم يلخص المقروء باللغتين العربية و الإندونيسية تحريريا و يلقيها على صاحبه شفهيا. و يورد الباحث فيما يلي خطة التدريس للقراءة الموسعة الأولى و القراءة الموسعة الثانية.
خطة التدريس للقراءة الموسعة الأولى
  • الهدف
تهدف القراءة الموسعة الأولى إلى إكساب الدارسين فهم المقروء من موضوعات دينية من كتب التراث و الكتب المعاصرة. و تكون الموضوعات عن التفاسير و السنة و العقيدة و الشريعة و الأخلاق. و تكون المادة من مكتسبة من كتب التراث و الكتب المعاصرة يختارها المدرس و لا بد لكل طالب أن يلخص المقروء باللغتين العربية و الإندونيسية تحريريا و يلقيها على صاحبه شفهيا داخل الفصل.
  • النشاطات الدراسية
اللقاءالموضوعالمراجعالنشاط الدرلسي
1الخطة الدراسيةخطة التدريسالمناقشة
2آداب تلاوة القرآن1 ص 256–271ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. و كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية
3اسلوب صفوة التفاسير للشيخ محمد علي الصابوني و تفسير سورة الفاتحة
4 ص 1 – 28
4
أسلوب تفسير في ظلال القرآن للسيد قطب

5 ص 5 – 11
5مراجعة آداب تلاوة القرآن و أساليب التفسيرين صفوة التفاسير و ظلال القرآنالمراجع السابقةمناقشة في مجموعة واحدة
6السنة : تعريفها، حجيتها، تاريخ تدوينها و جهود العلماء في حفظها
2 ص 9 – 35
ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية
7أئمة الحديث و كتبهم و موقف المستشرقين من السنة
2 ص 251 – 291
8خصائص عامة للأمة المحمدية3 ص 10 – 42
9مراجعة في دراسة السنةالمراجع السابقةمناقشة في مجموعة واحدة
10قواعد العقائد1 ص 88 – 120ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية
11أسرار الطهارة
أسرار الصلاة
1 ص 121 – 139
1 ص 140 – 196
12أسرار الزكاة
أسرار الصوم
1 ص 198 – 218
1 ص 219 – 225
13مراجعة في دراسة العقائد و الطهارة و الصلاة و الزكاة و الصومالمراجع السابقةمناقشة في مجموعة واحدة
14أسرار الحج
الأذكار و الدعوات
1 ص 226 – 255
1 ص 277 – 310
ينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسية
15كتاب العلم1 ص 13 – 87
16مراجعة في دراسة الحج
الأذكار و الدعوات و كتاب العلم
جميع المراجع السابقة
  • التقييم
  • دوام المشاركة في غرفة التدريس
  • التلخيص فرديا في اللغتين الإندونيسية و العربية تحريريا و إلقائها شفويا
  • التلخيص جماعة في اللغتين الإندونيسية و العربية تحريريا و إلقائها شفويا
  • المراجع
  • الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد. 1998. إحياء علوم الدين. المجلد 1. بيروت: دار الكتب العلمية.
  • الحسني، محمد بن علوي بن عباس المالكي المكي. 1999. المنهل اللطيف في أصول الحديث الشريف. بدون المدينة و بدون سنة.
  • الحسني، محمد بن علوي بن عباس المالكي المكي. 2000. خصائص الآمة المحمدية. المدينة المنورة: فهرسات مكتبة الملك فهد الوطنية,
  • الصابوني، محمد علي. 1980. صفوة التفاسير: تفسير للقرآن الكريم الجامع بين المأثور و المعقول مستمد من أوثق كتب التفسير. بيروت: دار الفكر.
  • قطب، سيد 1994. في ظلال القرآن. بيروت: دار الشروق.
خطة التدريس للقراءة الموسعة الثانية
  • الهدف
تهدف القراءة الموسعة الثانية إلى إكساب الدارسين فهم المقروء من القصص القصيرة و الأخبار الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية و المقالات العلمية. و تكون المادة من مكتسبة من مواقع إنترنت يختارها الطالب بنفسه و لا بد أن يختلف كل من صاحبه في النصوص المختارة و أن يوافق عليها المدرس ثم يلخص المقروء باللغتين العربية و الإندونيسية تحريريا و يلقيها على صاحبه شفهيا داخل الفصل.
  • النشاطات الدراسية
اللقاء         الموضوعالنشاط الدرلسيالمراجع
1الخطة الدراسيةالمناقشةخطة لتدريس
2القصص القصيرةينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. و كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسيةمواقع انترنت
3القصص القصيرة
4مراجعةمناقشة في مجموعة واحدة
5الأخبار الإجتماعيةينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسيةمواقع انترنت

6الأخبار الإجتماعية
7مراجعةمناقشة في مجموعة واحدة
8الأخبار السياسيةينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسيةمواقع انترنت
9الأخبار السياسية
10مراجعةمناقشة في مجموعة واحدة
11الأخبار الإقتصاديةينقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة مثنى مثنى في كل مجموعة. كل طالب يلقي التلخيص على صاحبه شفهيا باللغتين العربية و الإندونيسيةمواقع انترنت
12الأخبار الإقتصادية
13مراجعةمناقشة في مجموعة واحدة
14المقالات العلمية
مناقشة في مجموعة واحدة
مواقع انترنت
15المقالات العلمية
16المقالات لعلمية
  • التقييم
  • دوام المشاركة في غرفة التدريس
  • التلخيص فرديا في اللغتين الإندونيسية و العربية تحريريا و إلقائها شفويا
  • المراجع: المواد الدراسية من الموضوعات كلها مكتبسة من مواقع إنترنت





مثال
أخبار إجتماعية: المواد المختارة من مواقع انترنت

موقع انترنتالعنواناسم الطالب/ الطالبةم
www.wa3l.org.saإيجاد حلول لقضايا الشبانأغوس اندرا بايو1
www.bintjbeil.comتشييع الشهيد صالح في يارون  
www.brbrnet.comزوجان تحت سقف واحد الصمت ثالثهاعزّة سنيّة2
www. brbrnet.comبسبب الشهرة والمال نساء يخلعن أزواجهن  
www.almasyryalyoum.com(جواجل) 4,5% من الشركةتشف واندا آفندي3
www.pn-news.netوفاة إياد السراج  
www.dw.deأطفال الشوارع في تونس صورة للعنف داخل المجتمعدياه رحماواتي أشعري4
www.dw.deتونس تعلن الحرب على "جهاد النكاح" في سوريا  
www. brbrnet.comمركز الإرشاد الأسرى بالرياض يقد اسنشارات.........فائزة إيكاوتي زين5
www.ameinfo.comالبنقو سر السجارة ...الخرطوم مسطولة) والفتيات.....  
www. brbrnet.comالضحك أفضل علاج للتوترإحدى نور حياتي6
www. brbrnet.comعقوق الأبناء مانزرعه في الصغر غصده في الكبر  
www.brbrnet.comتخريج رياض الأطفال بوبار خمس نجومإمام قمرالدين7
www.brbrnet.comكلام جايط  
www.bbc.co.ukمصر: مصادرة أصول 527 من أعضاء الإخوان المسلميناثنين مسلمة علوي8
www.bbc.co.ukبان كي مون: نصف السكان في سوريا يحتاجون......  
www.al-akhbar.comاليطالة العربية الأعلى في العالمجندا ميلادي9
www.al-akhbar.comفاطمة النشار: أنتظر حمايتي في القضاء  
 سلط المجتمع وحصانة الدينكرميلا أندرينا10
 المجتمعات السعوبة وثقافة السمع والتسليم  
www.mosa.gov.saدار الحضانة الإجتماعية بالرياضر تنفذ عددا من البرامج والأنشطةمفتاح الطريق الرضى11
www. mosa.gov.saمحافظ سراة عبيدة يفتتح حملة التوعية الشاملة الإجتماعية بمركز الفرشة بنهامة فحطان  
www. brbrnet.com تم الخادمة الأجنبية ..سرقة القلوب والمنازلمحمد حرز محرّكي12
www. brbrnet.com المال يلغى فوارق العمر زوجات في سن.......
  
www. brbrnet.comالضحك أفضل علاج للتوترنديلا هلدا13
www.brbrnet.com الحمية الغذائية (العصا السحرية)......  
www.welfare.gov.sd
الاستاذة سامية احمد نائب رئيس المجلس الوطني والاستاذة الوزيرة يكرمان الخبرات الوطنية والمتفوقين والايتام من ابناء المعاشييننور أشرفة14
www.akhbarelyom.comالبدوي: لجنة نظام الحكم أقرت تشكيل "الشيوخ"  
majdah.maktoob. comأوبرا وينقري بكت على الطالبات اللواتي تعرض الإساءةرضى انصفى كامل15
akhbaar24.argaam.comرقيب سعودي بجوازات الرياض يرحّل إلى مصر وتسحب جنسيته ويحرم من أبنائه 20 عاما  
www.al-khobartimes.comثقافة الدمام تختتم أول ورشة زخت في المنطقة الشرقيةتوفيق فجر16
www.al-khobartimes.com200 متخصص يناقشون نشر ثقافة الجودة بالخبر  
.comدراسة نفسية لحالة الشبابwwwدراسة نفسية لحالة الشباب اليوميةام لطيفة النعمة17
www. brbrnet.comعلى ذمة بنات اليومين ديل الرجال ماتوا كرري  
www. brbrnet.comصالونات الصنفرة...(حليل الرجال الغبس)ويويت رحماواتي18
www. brbrnet.comالحلوم عطر البيوت في شعبان  
www.mjhar.comفي رمضان تبادل الصحون عادة للترابط المحبةسيف الهداية19
www.mjhar.comنداء لكل منه يهمه الأمر منه ينفذ حياة الطفل مصطفى......
  
www.pn-news.netقضية إنسانية ونداء إستغاثة منشابة فلسطينية فيلبنا نتطلبا لعلاجهيكل الصّمداني20
maktoob.news.yahoo.comالدرسة على ضوء الشموع في سوريا  
www.arabic.iriannews.comمعالجة العنف الأسري في بابوا الإندونيسيةحافظ سلمان الفارسى21
 تحديات سياسية الاستهداف الاجتماعي ومكافحة الفقر  
المراجع
عبد الرمن بن إبراهيم الفوزان و آخرون
2002 م العربية بين يديك. الرياض: مؤسسة الوقف الإسلامي.
لجنة إعداد المنهج
منهج قسم تعليم اللغة العربية كلية الآداب جامعة مالانج الحكومية 2012
د. رشدي أحمد طعيمة
المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. مكة: جامعة أم القرى معهد اللغة العربية وحدة البحوث و المناهج سلسلة دراسات في تعليم اللغة العربية.
Liana's Extensive Reading Journal. http://joechip.net/extensivereading/what-is-extensive-reading/Diakses 12 April 2014.
How to Use Extensive Reading in an ESL Classroom.http://www.squidoo.com/ extensivereading.Diakses 12 April 2014.

No comments:

Post a Comment